مدرسة الملك طلال الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مدرسة الملك طلال الثانوية منتدى تعليمي يجمع معلمين و طلاب مدرسة الملك طلال وغيرهم لتبادل الفائدة يحوي جميع أسئلة السنوات السابقة والمساعدات وغيرها إعداد الطالب:محمد شيخة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان ( شهرين مطالعة وأدب ونقد ) نموذجين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد خليفة
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

امتحان ( شهرين مطالعة وأدب ونقد ) نموذجين Empty
مُساهمةموضوع: امتحان ( شهرين مطالعة وأدب ونقد ) نموذجين   امتحان ( شهرين مطالعة وأدب ونقد ) نموذجين I_icon_minitime2011-03-31, 03:11

بسم الله الرحمن الرحيم
المدرسـة الإسـلاميـة الـثـانـويـــــة للبنين/البيـــــره
ص.ب: 3735 / هاتف: 2407372 / فاكس: 2408036 Islamic Secondary Boys' School \ Al-Bireh
P.O. Box: 3735 Tel: 2407372 \ Fax: 2408036
الاسم: اليوم: الخميس التاريخ: 30 / 3 / 2011
الصف: الحادي عشر ( أ+ ب) المادة: المطالعة والأدب والنقد معلم المادة : محمد القريوتي
عدد الأسئلة : ثلاثة أسئلة مدة الامتحان : ساعة العلامة : 35علامة

أولا : المطالعة: ( 10 علامات )
السؤال الأول : ( 10 علامات )
( أ ) اقرأ الفقرة الاتية من نص ( التنمية الزراعية في فلسطين ) ثم اجب عما يليها :
" واجه شعب فلسطين وأرض فلسطين أخطرعملية اجتثاث وتغريب واستيطان في العصر الحديث , وتاثر الجانب الزراعي بشكل ملحوظ من جراء ذلك , فقد كانت الزراعة هي المصدر الاساسي لحياة الشعب الفلسطيني , من هنا , كان لاحتلال فلسطين أرضا وشعبا الاثر البين في عرقلة التنمية الزراعية "
(1 ) أَذكر ثلاثة مجالات تسهم بها الزراعة في الاقتصاد الوطني . ( 3 علامات )
1.. ........................................................................................................................
2. .........................................................................................................................
3. .........................................................................................................................
( 2 ) اذكر سببين لانخفاض الانتاج الزراعي في فلسطين في مرحلة الثمنينات من القرن الماضي. (علامتان )
1. ..........................................................................................................................
2. ..........................................................................................................................
(3 ) كم تبلغ مساحة الأراضي الزراعية في فلسطين؟ ( علامة )
.......................................................................................................................................................................
( 4 ) اعرب ما تحته خط اعرابا تاما : ( علامتان )
1. ..........................................................................................................................
2. ..........................................................................................................................
( ب ) 1. ما المقصود بحرية التعبير ؟ ................................................................ ( علامة )
2. وضح الصورة الفنية في قوله " وقد شاع في هذه المجالس مناطحة الرأي بالرأي " ( علامة )
..........................................................................................................................


ثانيا: الأدب: (20 علامة)
السؤال الثاني: ( 12 علامة)
( 1 ) اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة ( الشرف الرفيع ) ثم أجب عما يليه:
1. فأيُّ الناسِ أجعلُــهُ صديقـــاً وأيُّ الأرضِ أسلُكُها ارتيادا
2. ولو أنّي حُبْيتُ الخُـــلد فردا لما أحببْتُ بالخلد انفـــرادا
3. فلا هَطَلَتْ عليَّ ولا بأرضي سحائبُ ليس تَنْتَظِمُ البــلادا
1. ما الغرض الرئيسي في القصيدة؟ ........................................... ( علامة)
2. ما العاطفة في الأبيات؟ ................................................ ( علامة )
3. ماذا يفيد الاستفهام في البيت الأول؟ ......................................... ( علامة )
4. ما معنى : ارتيادا: .......................... تنتظم: ............................ ( علامتان )
5. استخرج من الأبيات السابقة مثلا على ما يأتي: ( علامتان )
أ. مفعول به ثانٍ: ........................ ب. ممنوع من الصرف : .......................
6. اكتب بيتين آخرين تحفظهما من نفس القصيدة ( علامتان )
............................................. ....................................................
............................................. ......................................................
( 2 ) اذكر القضايا التي احتوتها اللزوميات . ( 3 علامات )
1. ................................... 2. ................................ 3. .....................................

السؤال الثالث: ( 10 علامات )
( 1 ) اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عما يليها:
" وقد غبر النبي ( صل الله عليه وسلم ) برهة من دهره تاجرا، وشخص فيه مسافرا ، وباع واشترى حاضرا،
والله يعلم حيث يجعل رسالته. ولم يقسم الله مذهبا رضيا، ولا خلقا زكيا ولا عملا مرضيا، إلا و حظه أوفر
الحظوظ، وقسمه فيه أجزل الأقسام"
1. إلى من وجه الجاحظ الرسالة؟ ................................................................ ( علامة)
2. ما وجه الشبه بين التجار والملوك؟ ........................................................... ( علامة )
3. ما معنى: غبر: ................................. شخص: .................................... ( علامتان)


4. استخرج من النص مثالا على ما يأتي: ( علامتان )
أ. طباق: .................................................... ب. اسم فاعل : .......................

(2 ) اذكر مثالا على الفنون النثرية الآتية: ( علامتان)
أ. النثر الأدبي: .....................................
ب. النثر الفلسفي: ..................................

ثالثا: النقد : (5 علامات)

من خلال دراستك للنقد في العصر العباسي أجب عما يأتي:
1. مثل باديب على ما يأتي: ( علامتان)
أ. آثر المعنى على اللفظ : .......................................
ب. محافظ تمسك بقديم الشعر وتعصب له: .....................................
2. من مؤلف كتاب ( أدب الكاتب )؟ ( علامة)
...........................................................
3. ما المقصود بشعراء الطبعة ؟ ( علامة)
............................................................................................................
4. ما المأخذ الذي أخذه النقاد على قول المتنبي: ( علامة )
أنى يكون أبا البرية آدم وأبوك والثقلان أنت محمد
...............................................................................

انتهت الاسئلة بحمد الله
مع تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق



بسم الله الرحمن الرحيم
المدرسـة الإسـلاميـة الـثـانـويـــــة للبنين/البيـــــره
ص.ب: 3735 / هاتف: 2407372 / فاكس: 2408036 Islamic Secondary Boys' School \ Al-Bireh
P.O. Box: 3735 Tel: 2407372 \ Fax: 2408036
الاسم: اليوم: الخميس التاريخ: 30 / 3 / 2011
الصف: الحادي عشر ( أ+ ب) المادة: المطالعة والأدب والنقد معلم المادة : محمد القريوتي
عدد الأسئلة : ثلاثة أسئلة مدة الامتحان : ساعة العلامة : 35 علامة

أولا : المطالعة: ( 10 علامات )
السؤال الأول : ( 10 علامات )
( أ ) اقرأ الفقرة الاتية من نص ( التنمية الزراعية في فلسطين ) ثم اجب عما يليها :
" واجه شعب فلسطين وأرض فلسطين أخطرعملية اجتثاث وتغريب واستيطان في العصر الحديث , وتاثر الجانب الزراعي بشكل ملحوظ من جراء ذلك , فقد كانت الزراعة هي المصدر الاساسي لحياة الشعب الفلسطيني , من هنا , كان لاحتلال فلسطين أرضا وشعبا الاثر البين في عرقلة التنمية الزراعية "
(1 ) علل: تعاقب الغزاة على فلسطين من كل حدب وصوب . ( 3 علامات )
........................................................................................................................
.........................................................................................................................
( 2 ) اذكر سببين لانخفاض الانتاج الزراعي في فلسطين في مرحلة الثمنينات من القرن الماضي. (علامتان )
1. ..........................................................................................................................
2. ..........................................................................................................................
(3 ) كم تبلغ مساحة الأراضي الزراعية في فلسطين؟ ( علامة )
.......................................................................................................................................................................
( 4 ) اعرب ما تحته خط اعرابا تاما : ( علامتان )
1. ..........................................................................................................................
2. ..........................................................................................................................
( ب )1. ما المقصود في قول الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) :" لتاطرنه على الحق أطرا "؟ (علامة ) ....................................................................................................................
2. وضح الصورة الفنية في قوله " وقد شاع في هذه المجالس مناطحة الرأي بالرأي " ( علامة )
..........................................................................................................................



ثانيا: الأدب: (20 علامة)
السؤال الثاني: ( 12 علامة)
( 1 ) اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة ( الشرف الرفيع ) ثم أجب عما يليه:
1. انفروا أيها الكرامُ خِفافاً وثقالاً إلى العبيدِ الطَّغامِ
2. إنْ قعدتمْ عنِ العينِ فأنتمْ شركاءُ العينِ في الآثامِ
3. لا تُطيلوا المقامَ عن جنةِ الخلـ دِ فأنتمْ في غيرِ دارِ مُقامِ
1. ما الغرض الرئيسي في القصيدة؟ ........................................... ( علامة)
2. ما العاطفة في الأبيات؟ ................................................ ( علامة )
3. ماذا يفيد الامر في البيت الأول؟ ......................................... ( علامة )
4. ما معنى : انفروا: .......................... الطّغام: ............................ ( علامتان )
5. استخرج من الأبيات السابقة مثلا على ما يأتي: ( علامتان )
أ. خبر: ........................ ب. طباق : .......................
6. اكتب بيتين آخرين تحفظهما من نفس القصيدة ( علامتان )
............................................. ....................................................
............................................. ......................................................
( 2 ) اذكر الخصائص الفنية لرثاء المدن . ( 3 علامات )
1. ................................... 2. ................................ 3. .....................................

السؤال الثالث: ( 10 علامات )
( 1 ) اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عما يليها:
" وقد غبر النبي ( صل الله عليه وسلم ) برهة من دهره تاجرا، وشخص فيه مسافرا ، وباع واشترى حاضرا،
والله يعلم حيث يجعل رسالته. ولم يقسم الله مذهبا رضيا، ولا خلقا زكيا ولا عملا مرضيا، إلا و حظه أوفر
الحظوظ، وقسمه فيه أجزل الأقسام"
1. إلى من وجه الجاحظ الرسالة؟ ................................................................ ( علامة)
2. إلام ترجع فصاحة الجاحظ ؟ ........................................................... ( علامة )
3. ما معنى: غبر: ................................. شخص: .................................... ( علامتان)


4. استخرج من النص مثالا على ما يأتي: ( علامتان )
أ. طباق: .................................................... ب. اسم تفضيل : .......................

(2 ) اذكر مثالا على الفنون النثرية الآتية: ( علامتان)
أ. النثر الاجتماعي: .....................................
ب. النثر الفلسفي: ..................................

ثالثا: النقد : (5 علامات)

من خلال دراستك للنقد في العصر العباسي أجب عما يأتي:
1. مثل باديب على ما يأتي: ( علامتان)
أ. اصحاب الشعر المطبوع: .......................................
ب. عني باللفظ وجعل له دورا رئيسا في الصياغة الادبية: .....................................
2. من مؤلف كتاب ( نقد الشعر )؟ ( علامة)
...........................................................
3. ما المقصود بشعراء الصنعة ؟ ( علامة)
............................................................................................................
4. ما المأخذ الذي أخذه النقاد على قول المتنبي: ( علامة )
أنى يكون أبا البرية آدم وأبوك والثقلان أنت محمد
...............................................................................

انتهت الاسئلة بحمد الله
مع تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق
امتحان ( شهرين مطالعة وأدب ونقد ) نموذجين 49114
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The black hole
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
The black hole


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 31
الموقع : جبل النار(the mountain of fire)

امتحان ( شهرين مطالعة وأدب ونقد ) نموذجين Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان ( شهرين مطالعة وأدب ونقد ) نموذجين   امتحان ( شهرين مطالعة وأدب ونقد ) نموذجين I_icon_minitime2011-03-31, 13:52

شكرا استاذ
بس أستاذ الكلمات التحتها خط (المطلوب إعرابها مش مبينة)
بس أظن إنو رح تكون كلمة فلسطين واجه شعب فلسطين الهي مضاف اليه مجرور
وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة لإنه ممنوع من الصرف ( اسم اعجمي)
أرضا:مش عارف إذا حال او تمييز بس لو خيروني لقلت حال
اظن غرض الإستفهام فأي الناس أجعله...............ألخ الحيرة والقلق

وكَمْ عينٍ تُؤمِّل أنتراني وتفقِدُ عند رؤيتيَ السّوادا
أكيد فخر


أوفر إسم تفضيل


إرتيادا:طلبا
تنتظم:تعم
العاطفة هي حب الخير للناس

سحائب:ممنوع من الصرف
م.به2:صديقا


عدل سابقا من قبل أبو صالح(محمد شيخة) في 2011-04-01, 06:18 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talalsch.fourmpalestine.com
محمد خليفة
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

امتحان ( شهرين مطالعة وأدب ونقد ) نموذجين Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان ( شهرين مطالعة وأدب ونقد ) نموذجين   امتحان ( شهرين مطالعة وأدب ونقد ) نموذجين I_icon_minitime2011-04-01, 05:57

ما شاء الله قمة في الروعة يا أبا صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان ( شهرين مطالعة وأدب ونقد ) نموذجين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان شهرين ( مطالعة وأدب ونقد )
» مساعد عربي (مطالعة ونصوص) لضمان التفوق
» بدي امتحان الكيمياء 2011 الوزاري
» امتحان ( شعر المقاومة + نائب الفاعل )
» امتحان ( النقد + الاستعارة + النحو )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الملك طلال الثانوية :: المنتديات التعليمية للمواد المشتركة-الأول ثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: