المدرسـة الإسـلاميـة الـثـانـويـــــة للبنين/البيـــــره
ص.ب: 3735 / هاتف: 2407372 / فاكس: 2408036 Islamic Secondary Boys' School \ Al-Bireh
P.O. Box: 3735 Tel: 2407372 \ Fax: 2408036
الاسم: اللغة العربية ( الفصل الثاني ) التاريخ: 20 / 3 / 2011
الصف: الثاني عشر ( أ+ ب) كان واخواتها ( ورقة عمل ) معلم المادة : محمد القريوتي
*** متى يتقدم اسم كان واخواتها على خبرها وجوبا؟
اولا : إذا كان اسمها وخبرها متساويين في التعريف :
أمثلة : 1. مازالت القدس عاصمتنا .
2. لن نهزم ما دام الله ناصرنا .
3. صار أخوك صديقي .
ثانيا : إذا حصر اسمها في خبرها.
أمثلة : 1. إنما تمسي القناعة كنزا إذا تاصلت في نفس صاحبها .
2. لم يكن وصلك إلا حلما في الكرى أو خلسة المختلس
3. إنما أضحت الحرب وشيكة على القذافي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*** متى يتقدم خبر كان واخواتها على اسمها وجوبا ؟
أولا- اذا كان من الالفاظ التي لها حق الصدارة.
الامثلة : 1. متى أصبح الاجتماع ؟
2. كيف أصبحتم ؟
3. أين أين أضحى مبنى الوزارة ؟
ثانيا : إذا كان خبرها محصورا في اسمها :
امثلة : 1. لم يكن في المكتبة إلا طالب واحد .
2. إنما امسى في المدينة طبيب خبير .
3. لم يكن من المتفوقين إلا طالبين اثنين
ثالثا : إذا كان اسمها نكرة وخبرها شبه جملة :
امثلة : 1. صارللشباب دور في تحرير البلاد.
2. ليس في الغابات راع .
3. مازال في بيوتكم حصيرة وباب .
رابعا : إذا وجد في اسم كان واخواتها ضمير عائد على بعض الخبر :
امثلة : 1. با ت للعلماء دورهم في تحريك الشباب.
2. ظل للمرأة حقها في الانتخبات
3. بات للاطفال حقهم في التعليم