منتدى مدرسة الملك طلال الثانوية منتدى تعليمي يجمع معلمين و طلاب مدرسة الملك طلال وغيرهم لتبادل الفائدة يحوي جميع أسئلة السنوات السابقة والمساعدات وغيرها إعداد الطالب:محمد شيخة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان 2011 ( المطالعة والادب والنقد )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد خليفة
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

مُساهمةموضوع: امتحان 2011 ( المطالعة والادب والنقد )    2011-04-10, 06:49

بسم اله الرجمن الرحيم
أمتحان الشهادة الثانوية العامة ( التجريبي )لعام 2011 الزمن : ساعتان ونصف
المدرسة الاسلامية الثانوية الفرع : العلمي والعلوم الانسانية التاريخ: 10 / 4 /2011
المبحث اللغة العربية ( الورقة الاولى ) المطالعة والادب والنقد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملاجظة : عدد أسئلة الورقة (ستة ) أسئلة أجب عن جميع الاسئلة
أولا :المطالعة ( 20 علامة )
السؤال الأول: ( 10 علامات )
( أ ) اقرأ الايات الاتية ثم أجب عما يليها:
" فأما الذين أمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون * وأما الذين كفروا وكذبوا بأياتنا ولقاء الاخرة فاولئك في العذاب محضرون * فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون * وله الحمد في السموات والارض وعشيا وحين تظهرون "
1. رسمت الايات صورتين يوم القيامة للممؤمن والكافر , وضحهما . ( علامتان )
2. ما معنى : يحبرون , محضرون ( علامتان )
3. استخرج من الايات السابقة مثالا على ما ياتي: ( علامتان )
أ. نائب فاعل ب. مفعول مطلق
( ب ) أكتب الايات الكريمة من قوله تعالى : " اله يبدا الخلق .... إلى قوله تعالى : يومئذ يتفرقون " ( علامتان )
( ج ) 1. ما مقومات ثقافة أي قوم ؟ ( علامة واحدة )
2. مم اكتسبت فلسطين مكانتها الروحية والتاريخية ؟ (علامة واحدة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني: ( 10 علامة )
( ا ) اقرأ الحديث الاتي ، ثم اجب عن الأسئلة التي تليه:
عن جابر بن عبد الله –رضي الله عنهما- قال:"لمّا قُتِلَ عبد الله بن عمر بن حرام يوم أحد قال رسول الله : يا جابرُ إلا أُخبرُك ما قال الله – عزَّوجل- لأبيك ؟ قلت: بلى، قال: ما كلَّم الله أحداً إلا من وراء حجاب، وكلَّم أباك كِفاحاً، فقال: يا عبدي، تمنَّ عليَ أُعطِكَ، قال: تحييني، فأقتلَ فيك ثانيةً، قال: إنه سبق مني أنهم إليها لا يَرجِعون... "
1. ما الفكرة العامة في الحديث السابق ؟ (علامة واحدة )
2. ما المقصود بقوله ( تحيني فأقتل فيك ثانية ) (علامة واحدة )
3. ما معنى : كفاحا . (علامة واحدة ) 4. بين سبب أجابته بحرف الجواب ( بلى ) (علامة واحدة ) 5. اعرب ما تحته خط اعرابا تاما : ( علامتان )

( ب ) 1. علل: تمكن شاتل وورث من التنقل بصورة أكثر حرية من تيتو داخل محطة الفضاء الدولية . (علامة واحدة ) 2. وضح جمل التصوير في قوله : ( أصبح الفضاء الخارجي تحت ناظريه وبين يديه ) (علامة واحدة )
3. اختر الاجابة الصحيحة فيما يأتي : ( علامتان )
1. ضمت رحلة الهبوط الاول على سطح القمر :
أ. رائدا واحدا ب رائدين اثنين ج. ثلاثة رواد د. أربعة رواد
2. عبارة ( تجاوزت الرحلة كل أحلامي ) تعني :
أ. بددت كل أحلامي ب. حققت كل أحلامي ج. فاقت كل أحلامي د. زادت من أحلامي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا الأدب : ( 45 علامة )
السؤال الثالث : (15 علامة )
ا. ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة فيما يأتي : ( 6 علامات )
1. مؤلف كتاب ( اخبار الدول وآثار الاول )
أ- النابلسي ب- البغدادي ج العاملي د- القرماني
2. العاطفة التي يعبر عنها قول الشاعر ( رأيت الفارس العربي يسأل كسرة من خبز حطين )
أ- التحسر والاسى ب- الاستهزاء والسخرية ج التحقير د- التعظيم
3. واحدة من الاتية ليست من الخصائص الفنية لمدرسة التفعيلة :
أ. الهروب من التناظر في شعر الشطرين ب. استخدام اللغة الرمزية
ج. النزعة الدرامية في رسم الشخصيات د. الاهتمام بالصورة الشعرية
4. لقب الشاعر أبو سلمى :
أ. عميد الادب العربي ب. زيتونة فلسطين ج. أمير الشعراء د. جامع البيان
5. غلب على الكاتبة سميرة عزام في قصتها خبز الفداء أسلوب :
أ. الحوار ب. السرد ج. المراوحة بين السرد والحوار د. انفصال المكان عن الشخصيات
6. الفيل يا ملك الزمان مسرحية من اخراج :
أ. علاء الدين كوكش ب. سعد الله ونوس ج. جان فيلار د. القباني
ب. 1. ما الذي أعان البارودي على النهضة بالشعر؟ ( 3 علامات )
2. علل: أ. ختم البوريني قصيدته بمدح الشاعر العلموي والسلطان والدعاء له. ( علامتان )
ب. عمد شعراء المهجر إلى تحليل النفس الانسانية وتصويرها بدقة . ( علامتان )
ج. يشكل الصراع سمة فنية وموضوعية ذات أهمية في الفن القصصي . ( علامتان )


السؤال الرابع : ( 15 علامة )
( ا ) اقرأ الأبيات الآتية ثم أجب عما يليها :
1. الكونُ أنتمْ في صَميمِ نظامهِ وكأنكُمْ فيه الطَّريد الجانيِ
2. أنتمْ سَواءٌ كالصَّديقِ وبينَكُمْ بُعْدٌ كما يَتَباعَدُ الخَصمانِ
3. قُلْ ما اشتهيْتَ القولَ يا كرواني في لَهْوِ ثَرثارٍ وحُلْمِ رَزانِ
1. ما غاية الحياة كما حددها الشاعر لطائر الكروان؟ (علامة واحدة )
2. وضح التشبيه في البيت الاول ؟ (علامة واحدة )
3. علل :أ. تحالف الشاعر مع طائر الكروان . (علامة واحدة )
ب.استخدام الشاعر أسلوب المتكلم . (علامة واحدة )
4. ما العاطفة التي سادت في أبيات القصيدة؟ (علامة واحدة ) استخرج من الأبيات طباقا ؟ (علامة واحدة )
5. أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة . (علامة واحدة )
( ب ) اقرأ النص الاتي من سيرة ( غربة الراعي ) ثم أجب عما يليه :
" وظل هذا المثلث يقاوم حتى توقف الجيش العراقي عن إمداده بالذخيرة, واستعملت اسرائيل الطائرات في قصف القرى, فخرج الناس هائمين على وجوههم حتى وصلوا منطقة جنين, وصادف أن جاء الامير عبد الاله الوصي للتفتيش على الجيش"
1. من هو الصديق الذي تعرف عليه في مدرسة عكا ؟ (علامة واحدة )
2. قسم احسان عباس الحقبة البيروتية إلى قسمين ما هما ؟ ( علامتان )
3. علل: يكثر المؤلف من استخدام الفعل الماضي . (علامة واحدة )
4. ما الغاية من كتابة السيرة الذاتية ؟ ( علامتان )
5. اعرب ما تحته خط اعرابا تاما : ( علامتان )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس : ( 15 علامة )
( أ ) اقرأ الأسطر الآتية ثم أجب عما يليها :
أنا الولد الفلسطيني أنا الولد المطل على سهول القش والطين خبرت غبارها , ودوارها, والسهد
وفي المرآة أضحكني خيال رجالنا في المهد وأبكاني الدم المهدور في غير الميادين .
1. من قائل القصيدة ؟ (علامة واحدة )
2. ما معنى دوارها ، السهد ؟ (علامتان )
3. ما الكناية فيما تحته خط ؟ (علامة واحدة ) 4.علل :أ. وفق الشاعر في افتتاح القصيدة . (علامة واحدة )


ب.استخدام الشاعر للطباق بين كلمتي ( أبكاني وأضحكني ). (علامة واحدة )
ج. وظف الشاعر التراث العربي في شعره . (علامة واحدة )
5. استخرج من النص مثالا على ما ياتي: (علامتان)
اسم فاعل - مفعول به تقدم على فاعله
( ب ) إلام ترمز الكلمات الاتية في قصيدة المساء ( النجوم , الازهار , الطفولة ) ( 3 علامات )
( ج ) اكتب ثلاثة أبيات تحفظها من قصيدة ( البوريني يقرظ قصيدة العلموي ) ( 3 علامات )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : النقد : ( 10 علامات )
السؤال السادس : ( 10 علامات )
أ . اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: ( علامتان )
1. نوع التناص في قول دحبور : ( يطلع الان براق من دماء .. يبدأ الاسراء من ذاكرة الارض في أرض البداية )
أ. ديني ب. تريخي ج. ادبي د. تراثي
2. أول من أثار قضية الالتزام في الادب :
أ. مخائيل باختين ب. جوليا كرستيفا ج. جان بول سارتر د. إبراهيم طوقان
ب. وضح المقصود بالمصطلحات الاتية : ( 3 علامات )
1. الوحدة العضوية.
2. الطرد والعكس
3. المعارضات
ج. علل ما يأتي: ( 3 علامات )
1. وصف العقاد قصيدة أحمد شوقي في رثاء مصطفى كامل ب ( كومة رمل )
2. لا يصح أن يلتزم الشاعر بما يلتزم به الناثر.
د. انسب العملين الآتيين لصاحبيهما : ( علامتان )
الارض الخراب - نقيق الضفادع
انتهت الأسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امتحان 2011 ( المطالعة والادب والنقد )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كريم عبد العزيز "ضد مجهول" في رمضان 2011
» لكزس موديل 2011
» يا حبيبنا يا ريس بمناسبة انتخابات الرئاسة 2011 بقلم احمد فؤاد نجم
» نيسان باترول 2011 الجديده تنطلق رسمياً ، التفاصيل وألبوم الصور
» نكت مضحكه جدا 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الملك طلال الثانوية :: المنتديات التعليمية للمواد المشتركة-التوجيهي :: اللغة العربية-
انتقل الى: